English  | الصفحة الرئيسية

 



 

 

 


November 12, 2008   طرابلس- الجماهيرية العربية الليبية

بنك الخليج الأول و صندوق الإنماء الإقتصادي و الإجتماعي في ليبيا
يدشنان أعمال مصرف الخليج الأول الليبي في طرابلس

في احتفال أقيم يوم 5 نوفمبر ، قام بنك الخليج الأول، أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات ، و صندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا ، بتدشين أعمال مصرف الخليج الأول الليبي في طرابلس ليبيا .

وكان حفل الافتتاح تحت رعاية السيد / البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة، وبحضور السيد /  عبد الحفيظ الزليطني نائب أمين اللجنة الشعبية العامة، والسيد / حامد عربي الحضيري، المدير العام لصندوق الإنماء الإقتصادي والإجتماعي و رئيس مجلس إدارة مصرف الخليج الأول الليبي ، و السيد / عبد الحميد سعيد، العضو المنتدب لبنك الخليج الأول ونائب رئيس مجلس إدارة مصرف الخليج الأول الليبي، و السيد / أحمد الصايغ عضو مجلس إدارة بنك الخليج الأول، والسيد / أندريه الصايغ الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الأول. هذا بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات، كبار رجال الأعمال ووفود رفيعة المستوى من مختلف أنحاء المنطقة .

يذكر أن مصرف الخليج الأول الليبي مملوك بالتساوي من قبل بنك الخليج الأول و صندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي ويتولى بنك الخليج الأول إدارته. هذا و سيقدم المصرف خدمات التمويل و خدمات دائرة الخزانة للشركات والمؤسسات في ليبيا. وسيعمل المصرف على توسيع أنشطته في المستقبل القريب .


وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أشاد أحمد الصايغ عضو مجلس إدارة بنك الخليج الأول بهذه الخطوة حيث قال "يشهد الاقتصاد الليبي حالياً فترة من فترات النمو والإزدهار المتميز في كافة القطاعات وتنوعا ملموساً لمصادر الدخل، و نحن في بنك الخليج الأول سعداء أن نتواجد في الجماهيرية الليبية من خلال شراكتنا مع صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي و افتتاحنا معا مصرف الخليج الأول الليبي. إن أوجه التشابه بين الجماهيرية الليبية و دولة الإمارات متعددة ، حيث تعمل كلا الدولتين على دفع عجلة التنمية والاقتصاد في كافة المجالات مع مواكبة التطور المستمر في جميع  القطاعات ، كما يشهد اقتصاد كلا الدولتين نمواً وثباتاً قويين ، ويسعدنا أن نتواجد في الجماهيرية لنكون جزءً من ذلك التطور و الإزدهار، بما يعود على دولتينا بالنفع ويدعم المسيرة الاقتصادية للبلدين .

و صرح عبد الحميد سعيد العضو المنتدب لبنك الخليج الأول ونائب رئيس مجلس إدارة مصرف الخليج الأول الليبي قائلا" إن تواجدنا في السوق المصرفي في ليبيا يتماشى و خطة بنك الخليج الأول الاستراتيجية للتوسع الخارجي.  إن هذه الخطوة تعتبر تجسيدا لالتزامنا في التواجد المتنوع جغرافيا و المساهمة في الأسواق المالية  ذات النمو القوي. إن تأسيس المصرف يعتبر أول خطوة في تواجدنا في شمال أفريقيا وسنقدم من خلال خبرتنا المصرفية العريقة، خدمات ومنتجات عالمية المستوى، أحدث وسائل إدارة المخاطر إضافة إلى أحدث تقنيات المعلومات مما سيكون له أثره الإيجابي في  الاقتصاد الليبي و كذلك لبنك الخليج الأول ".


في هذا الصدد صرح السيد / حامد عربي الحضيري المدير العام لصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي ورئيس مجلس إدارة مصرف الخليج الأول الليبي قائلا "يأتي تأسيس مصرف الخليج الأول اللييبي في وقت يشهد فيه السوق الليبي إنفتاحاً يتيح العديد من الفرص أمام المستثمرين. إن تأسيس المصرف يعتبر إضافة هامة إلى القطاع المصرفي والمالي في ليبيا، كما يساعد على تعزيز العلاقات الثنائية و توطيد التجارة والاقتصاد بين ليبيا ودولة الإمارات و باقي دول الخليج العربي، كما أنه سيمهد الطريق أمام المزيد من التعاون و المشاريع المشتركة بين الشعبين الشقيقين".


يضم مجلس إدارة المصرف الخليج الأول الليبي في عضويته سبعة أعضاء، و يترأس السيد / حامد العربي الحضيري مجلس الإدارة ويشغل السيد/ عبد الحميد سعيد منصب نائب رئيس مجلس الإدارة.

أما الأعضاء الآخرون فهم:
السيد / عبد الرزاق أبو زيد الهوش
السيد / أندريه الصايغ
السيد / كريم قروي
الدكتور /  إبراهيم أحمد بالخير

السيد / نديم صديقي


في هذا الصدد قال سالم بالسعود المدير العام لمصرف الخليج الأول الليبي " لقد شهد القطاع المصرفي والمالي في ليبيا  مؤخراً تطورات وإنجازات هامة تساهم في استقطاب المستثمرين من المنطقة والعالم. إن الشراكة الاستراتيجية بين صندوق الإنماء الإقتصادي والإجتماعي و بنك الخليج الأول الذي يقدم خدمات عالية المستوى و خبرات متميزة وتقنية معلوماتية متطورة ستمكن مصرف الخليج الأول الليبي من أن يكون من المؤسسات المصرفية الرائدة في ليبيا".




May 20, 2008

 

اعتماد عقد التأسيس والنظام الأساسي لمصرف الخليج الأول الليبي

 أعلن مصرف ليبيا المركزي اليوم عن اعتماد عقد التأسيس والنظام الأساسي لمصرف الخليج الأول الليبي، والمملكوك بالكامل من قبل كل من بنك الخليج الأول وصندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا وبنسبة 50% لكل منهما، وقد تم منح الإذن لمصرف الخليج الأول الليبي بممارسة نشاطه .

 

 

September 4, 2007


بنك الخليج الأول يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا لتأسيس البنك الخليجي - الليبي

أعلن بنك الخليج الأول، أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات ومقره أبوظبي والذي يزيد إجمالي أصوله عن  56  مليار درهم، عن توقيع مذكرة تفاهم مع  صندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا لتأسيس بنك تجاري يحمل اسم البنك الخليجي – الليبي ومقره طرابلس ليبيا. 

 

حضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم كل من عبد الحميد سعيد، العضو المنتدب لبنك الخليج الأول و حامد عربي الحضيري، المدير العام لصندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا.

 

يذكر أن البنك الجديد مملوك بالكامل من قبل المؤسستين . ويبلغ رأس المال المصرح به 400 مليون دولار أمريكي، أما رأس المال المدفوع فهو 200 مليون دولار أمريكي و ستقوم المؤسستان بدفعه بالتساوي فيما بينهما.يذكر أن البنك الجديد سيكون تحت إدارة بنك الخليج الأول.

 

في هذا الصدد علق عبد الحميد سعيد العضو المنتدب لبنك الخليج الأول قائلا "يشهد الاقتصاد الليبي تنوعا متزايدا لمصادر الدخل مع توقعات إيجابية، و نحن في بنك الخليج الأول نريد أن نستفيد من الفرص المتاحة".

 

وأضاف "من خلال مذكرة التفاهم هذه، فقد اتفق الطرفان على  العمل معا لتأسيس و تشغيل بنك تجاري يقدم الخبرة المصرفية، المنتجات الجديدة، أحدث وسائل إدارة المخاطر، والتكنولوجيا المتطورة مما سيكون له أثره الإيجابي على الاقتصاد الليبي".

 

يذكر أنه يتوقع أن يفوق معدل النمو في الاقتصاد الليبي 5و6% خلال السنوات الخمس المقبلة وذلك بفضل  التغييرات التي يشهدها الاقتصاد ومنها تحرير القيود المفروضة على قطاع البنوك، تطوير وتحديث وسائل الدفع، وتأسيس مكتب ائتمان. كل هذه الأمور ستفتح الطريق أمام تشكيل المزيد من الشراكات في ليبيا.

 

صرح حامد عربي الحضيري، المدير العام لصندوق الإنماء الإقتصادي والاجتماعي في ليبيا قائلا "يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم هذه مع مؤسسة مالية مرموقة مثل بنك الخليج الأول، حيث سيستفيد البنك الجديد وموظفيه من خبرة ومعرفة بنك الخليج الأول المصرفية الفريدة والطويلة، مما سيكون له عظيم الأثر والفائدة على أعمال البنك الجديد. نتطلع لعلاقة عمل مثمرة وطويلة مع بنك الخليج الأول".